Pages

Pages

Minggu, 04 Oktober 2015

Balaghoh Al Khabar

الخبر واقسام الخبر


MAKALAH
Disusun guna memenuhi tugas
Mata kuliah: Balaghah I
Dosen pengampu: Mahfudz Shiddiq Lc, M.Ag


Disusun Oleh:
Muhammad Ulil Abshar                  113211008



FAKULTAS ILMU TARBIYAH DAN KEGURUAN
INSTITUT AGAMA ISLAM NEGERI WALISONGO
SEMARANG
2014

الخبر واقسام الخبر
أ‌.        تعريف الخبر
ويقول البلاغيون: ان احتمال الخبر للصدق والكذب انما يكون بالنظر الى مفهوم الكلام الخبري ذاته, دون النظر الى مخبر او الواقع.[1] المثال : قام زيد
فذهب الجمهور الى انه منحصر فيهما, ثم اختلفو فقال الاكثر منهم: صدقه مطابقة حكمه للواقع المثال: الله احد, وكذبه عدم مطابقه حكمه له المثال: الله ثالث ثلاثه.[2]
فالخبر الصادق, في راي الجافظ – هو المطابق للواقع مع الاعتقاد بانه مطابق. والخبر الكاذب عنده هو الذي لا يطابق الواقع, مع الاعتقاد بانه غير مطابق.
اما الخبر الذي ليس بصادق ولا كاذب فليس نوعا واحدا, وانما هو اربعة انواع, وهذه هي:
1.                 الخبار المطابق للواقع مع الاعتقاد بانه غير مطابق.
2.                 الخبار المطابق للواقعبدون اعتقاد اصلا.
3.                الخبار غير المطابق للواقع مع الاعتقاد بانه غير مطابق.
4.                الخبار غير المطابق للواقع بدون اعتقاد اصلا.[3]

ب‌.    الغرض من إلقاء الخبر
الأصل في الخبر أن يلقي لأحد غرضين:
ا.       إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة ويسمى ذلك الحكم (فائدة الخبر).
مثل: ولد النبي عام الفيل.
2.      إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم ويسمى ذلك (لازم الفائدة)
مثل: "أنت تعمل في حديقتك كل يوم".
قد يلقى الخبر لأغراض أخرى تفهم من السياق، منها ما يأتي:
1-      الاسترحام: )رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير(
2-      إظهار الضعف: )رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا(
3-      إظهار التحسر: )رب إني قومي كذبون(
4-      الفخر: كقول الشاعر:
إذا بلغ الفطام لنا صبي   تخر له الجبابرة ساجدينا
5-      الحث على السعي والجد: كقول الشاعر:
وليس أخو الحاجات من بات نائما  
                            ولكن أخوها من يبيت على وجل

ت‌.    أضرب الخبر
للمخاطب ثلاث حالات:
1.     أن يكون خالي الذهن من الحكم، وفي هذه الحال يلقى غليه الخبر من أدوات التوكيد، ويسمى هذا الضرب من الخبر ابتدائيا.
مثل: "أخوك قادم"
2.     أن يكون مترددا في الحكم طلبا أن يصل على اليقين في معرفته، وفي هذه الحال يحسن توكيده له ليتمكن من نفسه، ويسمى هذا الضرب طلبيا.
مثل: "إن أخاك قادم".
3.     أن يكون منكرا له، وفي هذه الحال يجب أن يؤكد الخبر بمؤكد أو أكثر على حسب إنكاره قوة وضعفا، ويسمى هذا الضرب إنكاريا.
مثل: "والله إن أخاك قادم".[4]


ث‌.    ألفاظ التوكيد
1.        إن كقوله تعالى إِنَّ اْلأَبْرَارَ لفي نَعِيْمٍ
2.        أن كقوله تعالى اعلموا أن الله شديد العقاب
3.        القسم كقوله تعالى قل إي وربي إنه لحق
4.        لام الابتداء كقوله تعالى ولعبد مؤمن خير من مشرك
5.        قد كقوله تعالى قد نرى تقلب وجهك في السماء
6.        واحرف التنبيه مثل ألا كقوله تعالى ألا ان وعد الله حق
7.        ونونا التأكيد كقوله تعالى ليسجنن وليكونن من الصاغرين
8.        والحروف الزائدة كقوله تعالى أليس الله بكاف عبده
9.        والتكوير كقوله تعالى كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون
10.   وأما الشرطية كقوله تعالى فأما اليتيم فلا تقهر
11.   والقصر كقوله تعالى إياك نعبد وإياك نستعين[5]
















Daftar Pustaka
al-Hajmi, Fahd bin Abdullah, Qawaid al-Balaghah, Tp, Tth, hlm.
Atiq, Abdul Aziz, ilmu ma’ani, beirut: dar annahdloh al arabiyah, 1985.
Baidwan, Muhammad ali, al idhoh fi ulum al balaghoh, Beirut: dar al kutub al ilmiyah, 2003.
Qalas, Syech Ahmad, Taisirul Balaghah, (Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyah, 2003



[1]Abdul aziz atiq, ilmu ma’ani, (beirut: dar annahdloh al arabiyah, 1985), hlm.47
[2]Muhammad ali baidwan, al idhoh fi ulum al balaghoh, (Beirut: dar al kutub al ilmiyah, 2003), hlm.25
[3]Abdul aziz atiq, ilmu ma’ani, hlm. 43
[4]Fahd bin Abdullah al-Hajmi, Qawaid al-Balaghah, Tp, Tth, hlm. 15-17.
[5]Syech Ahmad Qalas, Taisirul Balaghah, (Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyah, 2003), hlm. 16.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar